كيفيه إستخدام قوالب الصفحات في قالب الووردبريس الخاص بك - FreeXBTC

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 3 مارس 2017

كيفيه إستخدام قوالب الصفحات في قالب الووردبريس الخاص بك

كيفيه إستخدام قوالب الصفحات في قالب الووردبريس الخاص بك


كم عدد الصفحات التي أنشأتها في آخر موضوع إستخدمت فيه الووردبريس؟ إذا كنت تستخدم الووردبريس لاى شئ ولكن لا تستخدمه فى التدوين فإنه على الاغلب تكون الصفحات هي أكثر نوع من المواد التى قمت بإنشائها في هذا المشروع.  لأن الصفحات هي أكثر أنواع المواد  فائدة و هي أساسية في الووردبريس.


هنالك خمسة أنواع من المواد  تجدها بشكل إفتراضي في الووردبريس و هي : المواضيع، الصفحات، المرفقات، المراجعات واخيرا قوائم الملاحة. يمكننا القول أن الصفحات هي أكثر المواد أهمية بين هذه الانواع للمواد السابق التى ذكرتها. لقد أصبح من الشائع بالنسبة لمواقع الشركات أن تتكون من العديد من الصفحات، ويمكنك ان ترى الكثيرن الصفحات المختلفة في المواقع المماثلة لهذا النوع.


و بالرغم أن الصفحات مهمة للغاية للوردبريس وتستخدم الصفحات كنظام لإدارة المحتوى و لكن هذا الموقع قد يكون مملا ً إذا ما كانت جميع الصفحات متشابهه. و هنا يأتي دور " قوالب الصفحات " فإن قوالب الصفحات على الأرجح هي أفضل طريقة فعالة لإضافة نكهه مختلفة و مميزة لكل تصميم من تصاميم صفحات موقعك.

 
قوالب الصفحات تعتمد على شيء مهم في داخلها و هو أن تتيح لك بالقيام بتخصيص و تعديل طريقة عرض صفحاتك. ولا يمكنك تصديرهم على هيئة إضافات و لكن يمكنك تضمينهم في قالبك أو القالب الفرعي لقالبك الأصلي و هو ما يُعرف بإسم الـ Child Theme. عن طريق إنشاء قوالب الصفحات و تضمينهم في مجلد قالبك ستتمكن من إستخدام واجهات مختلفة لصفحاتك أوتوماتيكيا ً أو إختياريا ً على حسب نوع قالب الصفحة التي أنشأته.

وهنالك 3 أنواع مختلفة من قوالب الصفحات :

  1. قالب الصفحات الإفتراضي و الذي يعتمد على ملف page.php في قالبك.
  2. قوالب الصفحات المتخصصة ، و هو حرفيا ً متخصصة لنوع معين من أنواع الصفحات.
  3. قوالب الصفحات المخصصة ، و التي تتبادر إلى أذهاننا جميعا ً عندما نرى جملة " قالب الصفحة "

القالب الإفتراضي للصفحات ، page.php هو الملف الذي يقوم باخذ مكان ملف index.php و ذلك لتغيير تصميم الصفحات الخاصة بموقعك. إذا أردت أن يكون تصمم واجهة جديدة لصفحة معينة يمكنك إستخدام قالب متخصص ليقوم باخذ مكان كل من الملفين page.php و ملف index.php . و إذا ما أردت أن تنشئ تصميم جديد للصفحات لتستخدمه في أي صفحة تريدها يمكنك إستخدام قوالب الصفحات المخصصة لتقوم باخذ مكان القوالب الأخرى و التي يقوم بعملها ملف page.php و ملف index.php.


وهذه يكفى للحديث عن ملف page.php
كما قلنا سابقا فإن قوالب الصفحات المتخصصة هي أول ما يتبادر إلى الأذهان عند ذكر جملة " قوالب الصفحات " و ذلك لسهولة إستخدامها و شهرتها الواسعة.


ويمكنك إنشاء قوالب الصفحات المخصصة بسهولة. فقط قم بإضافة كود الـ PHP التالي في بداية ملف القالب و ووردبريس ستتكفل بباقي الأمر:


هل رايت الامر فى غاية السهولة و الآن في صفحة تحرير كل صفحة ستجد أنه بإمكانك إختيار قالب الصفحة بدلا ً من إستخدام قالب الصفحات الإفتراضي تلقائيا ً.


إنشاء قالب صفحات متخصص : هذا الأمر لا يتطلب الكثير من العمل ، إذا ما أردت إنشاء قالب متخصص أو مخصص للصفحات فقط كل ما عليك فعله هو نسخ ملف page.php و إعادة تسميته بأي إسم تريده انت و قم بتحرير الملف كما تريد ايضا


ترتيب قوالب الصفحات في مجلد فرعي : يمكنك حفظ ملفات قوالبك المتخصصة في مجلد فرعي بدلاً من وضعهم جميعا ً في مجلد قالبك الرئيسي. ( هذا الأمر لا ينطبق على قوالب الصفحات المتخصصة ) فقط تذكر أن القالب الفرعي أو ما يعرف بالـ Child Theme أيضا ً يجب أن يحتوي على نفس المجلد الفرعي إذا ما كنت تنوي استبدال قوالبه مكان قوالب القالب الأساسي.

إذا لم تكن ترغب فى المجلد الفرعي ، يمكنك على الأقل تسمية ملفات قوالب الصفحات المخصصة ببادئة ( مثال على ذلك page-template-***.php ) و ذلك لسهولة تمييزهم بين باقي ملفات القالب.


إستخدام قوالب مخصصة في نوع آخر من المواد : للأسف إستخدام القوالب المخصصة محصور فقط على المواد أو التدوينات التي هي نوع من انوع الصفحات فقط. يُمكنك إنشاء قالب مخصص لعرض تدويناتك التي من نوع الـ Portfolio أو معرض الأعمال و ذلك عن طريق إنشاء قالب متخصص و تسميه single-portfolio.php و لكن لا يمكنك إستخدام قالب مخصص لكل تدوينة من تدوينات معرض الأعمال .ويوجد إضافة قديمة يمكنها القيام بذلك و إسمها Custom Post Type Page Template لا تزال تعمل بكفاءة حتى ووردبريس 4.0 و يمكنكم تجربتها إذا ما كنتم ترغبون في تلك الخاصية.


تسمية قالب الصفحات المخصصة بشكل صحيح : إذا كنت تقوم بتطوير قالب لعرضه للعامة يجب أن تفكر من منظور كافة المستخدمين و ليس من منظورك أنت فقط. تسمية قالب الصفحات المخصصة ما هو إلا مجرد مثال واحد : إذا ما أردت للناس أن يستخدموا قالبك دون أي عناء يجب أن تختار أسماء قوالب الصفحات المخصصة بعناية. ربما تفهم معنى "0/0" و لكن يجب أن تسميها " صفحة بكامل عرض الشاشة " لتتجنب أي إرتباك أو لبس. فربما يتجاهل المستخدم إستخدام قوالب الصفحات المخصصة إذا لم يفهم المغزى من كل قالب فيهم.




وبالمقارنة بالعديد من المميزات الأخرى فإن قوالب الصفحات بسيطة للغاية و لكن في نفس الوقت تقدم العديد من الأمور الرائعة ( فيما يتعلق بجانب التصميم ) أكثر من أي ميزة أخرى من مميزات الووردبريس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

التسميات

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

أحدث الاخبار

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

authorمرحباً، أسمي محمد وأنا هنا لأقدم لكم أحدث الطرق والنصائح في عالم الأنترنت والتكنلوجيا التي تثري حياتكم
معرفة المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *